recent
أخبار ساخنة

الجمعة السوداء

الجمعة السوداء

الجمعة السوداء

ماهي الجمعة السوداء؟

الجمعة السوداء(بالإنجليزيةBlack Friday)‏ ويطلق عليها عند العرب أحيانا بـالجمعة البيضاء، هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وفي اغلب الأحيان تكون في آواخر شهر نوفمبر من كل سنة،  هذا اليوم بمثابة بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد. في الجمعة السوداء تقوم أغلب المتاجر سواء في العالم الحقيق أو الإفتراضي  بتقديم عروض وخصومات، حيث تباشر العمل وفتح الأبواب في ساعة مبكرة  لأوقات تصل إلى الساعة الثالثة فجرا. 

وذلك راجع للخصومات والتخفيضات الكبيرة ولأن أغلب هدايا عيد الميلاد تشترى في ذلك اليوم، فإن أعدادًا كبيرة من المتسوقين والمستهلكين يتجمهرون فجر الجمعة أمام المتاجر ريثما تفتح الأبواب. وعند الافتتاح تبدأ الجموع الغفيرة من الناس  بالتسارع الى اقتناءالبضائع لانها بسعر لن يتكرر الا مرة في السنة و الكل يرغب بالحصول على النصيب الأكبر من البضائع المخفضة الثمن.

في يوم الجمعة السوداء تقوم أيضا بعض متاجر الإنترنت مثل موقع إيباي  وعلي اكسبراس وأمازون  بتقديم عروض وتخفيضات عن طريق ادخال كوبنات خاصة بالبائع او المتجر بمناسبة الجمعة السوداء . ويتم تقديم خصومات على منتجات عديدة، ويقوم إضافة إلى ذلك بتقديم عرض خاص على منتج معين يتغير كل ساعة .

ومن أشهر المواقع التي تعتمد تخفيضات الجمعة السوداء متجر أمازون للتسوق الإلكتروني والذي يتلقى طلبات من جميع أنحاء العالم للشراء منه لما يوفره من تخفيضات كبيرة في الجمعة السوداء. بالإضافة الى المتاجر الأمريكية الكبيرة على سبيل المثال لا الحصر : Walmart ومتجر Bestbuy ومتجر Target. وكبرى المتاجر البريطانية مثل John Lewis ومتجر very.co.uk ومتجر Argos.

بالنسبة للوطن العربي  فالمتاجر المشهورة التي  تمنح تخفيضات الجمعة السوداء هي متجر سوق كوم، ومتجر جوميا.

أصل التسمية للجمعة السوداء:

تعود أصل  تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث اتصل هذا الأسم مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة حيث كانت ضربة موجعة للإقتصاد الأمريكي، حيث تعرضت البضائع للكساد وشلت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية عظمى و أزمة مالية خانقة في أمريكا.

حيث كانت  التخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها  سببا في التعافي من الأزمة ولو بنسبة قليلة وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبحت كبرى المتاجر والمحالات والوكالات التجارية  بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

أما فيما يخص وصف هذا اليوم باللون الأسود "الجمعة السوداء"  فهو ليس ناتج عن الكره أو التشاؤم، وقد سميت بهذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا ، لأنه في هذا اليوم تحدث حركة  مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المتاجر  فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات، يشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل.

اما المرجح هو استخدام الحبر الاسود لتسجيل الارباح والحبر الاحمر لتسجيل الخسائر في دفتر حسابات الارباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق ارباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلى الدفاتر باللون الاسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.

توقيت الجمعة السوداء:

<><>

يأتي تاريخ الجمعة السوداء في توقيت متغير ومختلف كل سنة عن السنة التي قبلها او السنة التي تليها، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر في أمريكا، وهو الذي يكون في يوم الجمعة الاخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، على سبيل المثال، يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي 2017 فهو في 24 نوفمبر، وفي عام 2018 كان في 23 نوفمبر ، وفي عام 2019 كان في 29 نوفمبر .

أما لحد كتابة هذه المقالة فالجمعة السوداء لسنة 2020 ستكون بيوم : 27 نوفمبر 2020.
author-img
مدونة مدرستي

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent